التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الميل الأخير في سلاسل الامداد و التوريد





مـا هو المقصود في الميل الأخير في سلاسل الامداد و التوريد ؟











المقصود في الميل الأخير في إدارة سلاسل الامداد و التوريد و تخطيط النقل : هو المرحلة الأخيرة من المراحل التي تشمل حركة الأشخاص و البضائع من مركز النقل الى الواجهة النهاية.
وفي معظم الحالات ، تكون هذه الوجهة النهائية هي عتبة باب العميل ويهدف تسليم الميل الأخير إلى تسليم العناصر إلى العميل في أسرع وقت ممكن مع تقليل تكاليف الشركة. 



المرحلة الأولى :

الطلب

يجب هنا ان يكون الطلب مريح اكثر للعملاء وذألك من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أو الانترنت أو البريد بقدر اكثر من مساعدة بائع التجزئة .

وهنالك عوامل كثير تساعدنا في التسهيل عميلة الطلب واهمها :


  1.  يجب ان تكون صفحة الطلب سهله وسلسة للعميل من حيث أوامر الشراء مما سوف تساهم بشكل إيجابي في تكرار عملية الشراء .
  2. يجب تقديم تأكيد جازم على توفر العنصر في المخزون الخاص بك و اعداد خطة تسليم مناسبة.
  3. يجب توفير طرق للعملاء للاتصال بإنسان "حي " مع تشجيع الطلب الالي عندما يكون ذألك ممكنا.


المرحلة الأخيرة :

الوفاء

استيفاء الطلب هو عملية استلام البضائع ، ثم معالجة الطلبات وتسليمها للعملاء و تبدأ العملية مع قيام العميل بتقديم طلب وتنتهي بمجرد استلامه.  ومع ذلك ، إذا أراد المشتري إرجاع منتج ، فإن تنفيذ الطلب يدير معاملة الإرجاع أيضًا.


فيما يلي نظرة عامة على الخطوات المتضمنة في عملية تنفيذ الطلب:


  • استلام شحنات المخزون  
  • تخزين المخزون  
  • معالجة الطلب  
  • الشحن  
  • معالجة المرتجعات


 ولا ننسى انه يمكن أن يكون تنفيذ الطلب عملية مكلفة ومعقدة وتتعامل معه بعض الشركات مع تنفيذ الطلبات داخليًا ، بينما يقوم البعض الآخر إعطاء هذه العملية إلى شركة لوجستية خارجية أو 3PL.  


خلونا نلقي نظرة اكثر على الفوائد والتحديات المرتبطة بتنفيذ الطلبات.


  • تنفيذ الطلبات الداخلية :

في نموذج تنفيذ الطلبات الداخلية ، تستخدم الشركة موظفيها لإدارة عمليات التنفيذية و يتعامل الموظفون مع جميع خطوات عملية التنفيذ ، بما في ذلك تخزين المنتجات وشحنها في الموقع في موقع تتحكم فيه الشركة. 

ويُعد الإيفاء الداخلي مثاليًا للشركات الراسخة التي ترغب في التحكم الكامل في العملية بأكملها و تبدأ بعض الشركات الناشئة في المنزل ( الاسر المنتجة - المتاجر الالكترونية - مؤسسات صغيرة ) باستخدام تلبية الطلبات داخليا كخيار منخفض التكلفة ، لا سيما تلك ذات أحجام الطلبات الصغيرة و نظرًا لأنهم يتخطون مساحتهم الأولية ، ينتقل الكثير منهم إلى الاستعانة بمصادر خارجية أو نماذج الإنجاز المختلطة للقيام بتنفيذ الطلب .


  • تنفيذ الطلبات الخارجية :

يتم تنفيذ طلبات الاستعانة بمصادر خارجية عندما يتم التعامل مع الشحن والتخزين ومعالجة الطلب / استرداد الأموال بواسطة شركات لوجستية أي طرف ثالث (3PL) أو شركة تنفيذ الطلبات و يمكن للشركات التي ليس لديها مساحة تخزين كافية أو أفرادها تحديد هذا الخيار. 
وفي هذه الحالة ، يتعامل موظفو 3PL مع عملية الإيفاء بالكامل من البداية إلى النهاية ، من استلام المخزون من الشركات المصنعة إلى تسليم الطلبات إلى العميل النهائي و يتم تخزين المخزون في مستودع يتم التحكم فيه بواسطة 3PL ، مما يعني أن الشركات التي تستخدم الوفاء بالاستعانة بمصادر خارجية لا تحتاج إلى الاستثمار في مرافق المستودعات الخاصة بها.


لماذا يعتبر استيفاء الطلب مهمًا ؟


 أن وجود عملية تنفيذ أوامر محددة وبشكل جيد وسلس سيساعد عملك على الاستمرار في جذب العملاء وإرضائهم بمنتجاتك كما انه يبني هذا النموذج منتجًا مقابل توقعات المبيعات ، ويبيع للعميل من مخزون البضائع النهائية. 

وكلنا نعلم انه اعتاد المستهلكون اليوم على خيارات الشحن لمدة يومين (أو حتى في اليوم التالي). لذلك ، فإن الطلب يكون دائما مرتفع على الشحنات السريعة وفي الوقت المحدد و عندما لا تكون عملية تنفيذ طلبك منسقة أو في الوقت المناسب ، فقد تواجه صعوبة في تسليم الشحنات في الوقت المحدد ، مما قد يضر بعملك (والأرباح النهائية).

ومن ناحية أخرى , فأن خيارات تنفيذ الطلبات لها تأثير مباشر على عادات الشراء لدى العميل.

فالعميل يريد خيارات التسليم التي تناسب احتياجاتهم على أفضل وجه و يتيح تقديم الكثير من خيارات الشحن السريع والمتوسط ​​للمستهلكين الاختيار بناءً على ميزانيتهم ​​وقيودهم الزمنية ,  فالشركات التي لا تقدم خيارات مرغوبة تخاطر بخسارة الأعمال قبل أن يمنحها العملاء فرصة.

احد الدراسات التي أجريت  يقول 45٪ من العملاء إنهم تخلوا عن عربة التسوق بسبب خيارات التسليم السيئة ، ويقول 58٪ من المستهلكين أنهم اشتروا من شركة واحدة أكثر من آخر لأنهم قدموا المزيد من خيارات التسليم.

فاذا كنت ترغب في الحصول على ميزة تنافسية ، فمن الأهمية تلبية توقعات العملاء من أجل التسليم السريع وخدمات الإرجاع الفوري وذألك من خلال تحسين عمليات تنفيذ الطلبات .


  • واهم النصائح لتحسين عمليات الطلب .

  1. أخفض من تكاليف الشحن الخاصة بك 
  2. قلل من التكاليف التشغيلية
  3.  توسيع في قاعدة عملائك 
  4. عزز من خدمة العملاء
  5. أخيرا ركز على البيع



تذكر اخي القارئ أنه ليس من السهل دائمًا تنفيذ عمليات الطلب بشكل ممتاز فهنالك الكثير من الشركات الكبيرة التي تواجه تحديات معقدة مع الطلب وإدارة المخزون والتخطيط اللوجستي.


وهنا اضع بين ايدكم ابرز المشاكل و التحديات التي تواجهه هذه الشركات :


  • إدارة المخزون : نفاد المخزون طريقة سريعة لردع العملاء عن التسوق معك لن تضطر الشركات التي تنجح في الحفاظ على مستويات المخزون المثلى إلى القلق بشأن خسارة العملاء أمام منافسيها بسبب نفاد المخزون.

  • تخطيط الطلب : من الأهمية بمكان معرفة الطلب على المنتجات التي تبيعها و بهذه الطريقة ، لن تخاطر بزيادة المخزون (والذي يمكن أن يكون مكلفًا مثل نقص المخزون) . ويمكن أن يساعد تشكيل الطلب أيضًا في ذلك ، والذي يتضمن استخدام التسويق والعروض الترويجية لخلق الطلب.

  • التخطيط اللوجستي : عملية الشحن لا تقل أهمية عن البيع نفسه ، إن لم يكن أكثر من ذلك. تحتاج إلى التأكد من طرق الشحن والسرعة والعناية التي توصل بها المنتجات إلى عملائك. وخلاف ذلك ، فإنك تخاطر بالتأخر في المنتجات أو كسرها أو فقدها ، مما قد يضر بسمعتك ومبيعاتك.

  • تنفيذ سلسلة التوريد : على الرغم من التخطيط الأفضل ، يحدث نفاد المخزون ، خاصة أثناء الارتفاع غير المتوقع في الطلب. وعندما يستنفد الطلب مخزونك ، يجب أن تكون قادرًا على تجديد هذه العناصر في أسرع وقت ممكن , واختيار الشركات المصنعة التي يمكنها تلبية طلباتك بسرعة .

هـنا بعض الحلول المقترحة لتفادي مثل هذي التحديات :



  • أولآ : اعمل نموذج خاص بعملك .
انت تحتاج إلى استخدام نموذج الإنجاز الذي يناسب عملك و يجب أن يكون مرن بما يكفي للتعامل مع أحجام الطلبات ومواقع العملاء وقنوات البيع . وإذا كنت تبيع منتجات مخصصة أو مصنوعة حسب الطلب ، فيجب أن تكون عملية الوفاء الخاصة بك قادرة على استيعاب هذه التعقيدات دون إضافة تأخيرات غير ضرورية.


  • ثانياٌ : استخدم البيانات لتحريك قراراتك .
يجب أن تدعم تقنيتك تلبية الطلبات ببيانات في الوقت الفعلي ، مما  سوف يساعدك في رؤية المخزون وتمكين تنبؤات الطلب الأكثر دقة.  مما سوف يجعلك مطمئن في إن تتخذ قرارات تستند إلى البيانات بشأن الشراء والإنتاج مما يجعل من السهل مواكبة الطلب والحفاظ على مستويات المخزون المحسّنة.




  • ثالثاٌ : التواصل بوضوح وفعالية .
مع رؤية أفضل لسلاسل التوريد ، يمكنك تحديد توقعات واضحة مع العملاء حول عمليات التسليم أو عمليات المرتجعات وتحلى بالشفافية يعني بالعامية ( خلك صريح ) .



اخيرآ 


لا توجد عملية تنفيذ واحدة تصلح لكل نشاط تجاري , سواء اخترت الاستعانة بمصادر خارجية لشركة لوجستية أو استخدام نموذج استيفاء للمستودعات المختلطة ، فإن المهم هو إيجاد العملية الصحيحة التي تلبي احتياجات شركتك وتوقعات عملائك. 


وتذكر أن الهدف هو تبسيط عمليات الإنجاز الخاصة بك حتى يظل عملاؤك سعداء ولا تتأثر أرباحك النهائية. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سلاسل الامداد و التوريد

السلام عليكم ورحمة الله ,, في البداية خلونا نتعرف على ما هو عالم سلسلة الإمداد ؟ وايش يقدر يفيدنا كأفراد أو شركات أو حتى الدول ؟ بداية تعريف سلاسل الامداد و التوريد بأختصار : هي الخطوات التي تتخذها المنظمات لتوصيل المنتج أو الخدمة من بداية (نقطة المنشأ)   حالت المنتج الأصلية وصولاً إلى إلى نقطة الإستهلاك (أي وصول المنتج أو الخدمة إلي المستهلك النهائي). وبشكل مبدئي و بسيط عندنا 3 عناصر اساسية في الموضوع . اولاً : المصدر : هو الشخص أو الكيان الذي يقوم بصنع البضائع أو المواد التجارية في بلادة ويقوم ببيعها على أفراد أو شركات في بلد اخرا. ثانياً : المستورد : هو الشخص أو الكيان أو المورد الذي يجلب البضائع أو المواد التجارية من مصدر أجنبي الى الاسواق المحلية سوا كانت لغرض البيع أو الاستخدم أو التصنيع المحلي. ثالثاً : الناقل : هو الكيان الذي يربط بين المشتري و البائع لنقل البضائعة . ماهي أهداف أدارة سلاسل الامداد و التوريد ؟ زيادة كمية المعلومات وفي الوقت نفسه تقليل نفقات المخزون وتشغيل العمليات. إيجاد شفافية في المعلومات وتقليل العقبات التي يمكن أن توجد. إيجاد مفهوم شامل لعمليات الإمداد

المتطلبات الصحيحة في الإستيراد

  السلام عليكم ورحمة الله ,, في وقتنا الحالي لا يخفيكم ان هنالك الكثير من الشركات و الافراد اتجهو لاستيراد البضائع من الخارج لاسباب كثيرة وربما اهمها هو البيع داخل المملكة ولكن يجب ان ندرك ان هنالك عوامل كثيرة لنجاح اعمالهم و خذ هذي بعض النصائح الي راح تساعدك ان شاء الله في عملية الاستيراد . 1-  أبدا بدراسة السوق الداخلي و الخارجي معآ مع  مقارنة الاسعار و الجودة قبل أن تتخذ اي اجراء للأستيراد. 2-  لا تخدعك الاسعار المعروضة على بعض المواقع الالكترونية أو لدى المورد فبعض المنتجات تجدها بسعر رخيص ولكن بجودة سيئة . 3-  حاول القراءة عن المورد أو المصنع قبل الشراء منه وتأكد أنه يخضع لمتطلبات الشهادات الصادارة من هيئة المواصفات و المقاييس (   سابر  ) 4-   أبحث عن مخلص جمركي بالمجال الذي تريدة عنه وتأكد من تقييم عمله. 5-  تأكد بأن الفاتورة الصادرة من المورد تحمل وصف دقيق للمنتج و واضح . متطلبات أساسية : 1: وجود سجل تجاري ساري. 2 : ت أكد من انشاء حساب للمؤسسة الخاص بك في منصة (  فسح   )  3: بعض المواد الاولية تتطلب استخراج شهادات للمواصفات و المقاييس  (  سابر   )  4: التاكد من البند الجمركي للم