مـا هو المقصود في الميل الأخير في سلاسل الامداد و التوريد ؟
يجب هنا ان يكون الطلب مريح اكثر للعملاء وذألك من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أو الانترنت أو البريد بقدر اكثر من مساعدة بائع التجزئة .
وهنالك عوامل كثير تساعدنا في التسهيل عميلة الطلب واهمها :
- يجب ان تكون صفحة الطلب سهله وسلسة للعميل من حيث أوامر الشراء مما سوف تساهم بشكل إيجابي في تكرار عملية الشراء .
- يجب تقديم تأكيد جازم على توفر العنصر في المخزون الخاص بك و اعداد خطة تسليم مناسبة.
- يجب توفير طرق للعملاء للاتصال بإنسان "حي " مع تشجيع الطلب الالي عندما يكون ذألك ممكنا.
الوفاء
استيفاء الطلب هو عملية استلام البضائع ، ثم معالجة الطلبات وتسليمها للعملاء و تبدأ العملية مع قيام العميل بتقديم طلب وتنتهي بمجرد استلامه. ومع ذلك ، إذا أراد المشتري إرجاع منتج ، فإن تنفيذ الطلب يدير معاملة الإرجاع أيضًا.
فيما يلي نظرة عامة على الخطوات المتضمنة في عملية تنفيذ الطلب:
- استلام شحنات المخزون
- تخزين المخزون
- معالجة الطلب
- الشحن
- معالجة المرتجعات
ولا ننسى انه يمكن أن يكون تنفيذ الطلب عملية مكلفة ومعقدة وتتعامل معه بعض الشركات مع تنفيذ الطلبات داخليًا ، بينما يقوم البعض الآخر إعطاء هذه العملية إلى شركة لوجستية خارجية أو 3PL.
خلونا نلقي نظرة اكثر على الفوائد والتحديات المرتبطة بتنفيذ الطلبات.
- تنفيذ الطلبات الداخلية :
- تنفيذ الطلبات الخارجية :
لماذا يعتبر استيفاء الطلب مهمًا ؟
أن وجود عملية تنفيذ أوامر محددة وبشكل جيد وسلس سيساعد عملك على الاستمرار في جذب العملاء وإرضائهم بمنتجاتك كما انه يبني هذا النموذج منتجًا مقابل توقعات المبيعات ، ويبيع للعميل من مخزون البضائع النهائية.
وكلنا نعلم انه اعتاد المستهلكون اليوم على خيارات الشحن لمدة يومين (أو حتى في اليوم التالي). لذلك ، فإن الطلب يكون دائما مرتفع على الشحنات السريعة وفي الوقت المحدد و عندما لا تكون عملية تنفيذ طلبك منسقة أو في الوقت المناسب ، فقد تواجه صعوبة في تسليم الشحنات في الوقت المحدد ، مما قد يضر بعملك (والأرباح النهائية).
ومن ناحية أخرى , فأن خيارات تنفيذ الطلبات لها تأثير مباشر على عادات الشراء لدى العميل.
فالعميل يريد خيارات التسليم التي تناسب احتياجاتهم على أفضل وجه و يتيح تقديم الكثير من خيارات الشحن السريع والمتوسط للمستهلكين الاختيار بناءً على ميزانيتهم وقيودهم الزمنية , فالشركات التي لا تقدم خيارات مرغوبة تخاطر بخسارة الأعمال قبل أن يمنحها العملاء فرصة.
احد الدراسات التي أجريت يقول 45٪ من العملاء إنهم تخلوا عن عربة التسوق بسبب خيارات التسليم السيئة ، ويقول 58٪ من المستهلكين أنهم اشتروا من شركة واحدة أكثر من آخر لأنهم قدموا المزيد من خيارات التسليم.
فاذا كنت ترغب في الحصول على ميزة تنافسية ، فمن الأهمية تلبية توقعات العملاء من أجل التسليم السريع وخدمات الإرجاع الفوري وذألك من خلال تحسين عمليات تنفيذ الطلبات .
- واهم النصائح لتحسين عمليات الطلب .
- أخفض من تكاليف الشحن الخاصة بك
- قلل من التكاليف التشغيلية
- توسيع في قاعدة عملائك
- عزز من خدمة العملاء
- أخيرا ركز على البيع
تذكر اخي القارئ أنه ليس من السهل دائمًا تنفيذ عمليات الطلب بشكل ممتاز فهنالك الكثير من الشركات الكبيرة التي تواجه تحديات معقدة مع الطلب وإدارة المخزون والتخطيط اللوجستي.
وهنا اضع بين ايدكم ابرز المشاكل و التحديات التي تواجهه هذه الشركات :
- إدارة المخزون : نفاد المخزون طريقة سريعة لردع العملاء عن التسوق معك لن تضطر الشركات التي تنجح في الحفاظ على مستويات المخزون المثلى إلى القلق بشأن خسارة العملاء أمام منافسيها بسبب نفاد المخزون.
- تخطيط الطلب : من الأهمية بمكان معرفة الطلب على المنتجات التي تبيعها و بهذه الطريقة ، لن تخاطر بزيادة المخزون (والذي يمكن أن يكون مكلفًا مثل نقص المخزون) . ويمكن أن يساعد تشكيل الطلب أيضًا في ذلك ، والذي يتضمن استخدام التسويق والعروض الترويجية لخلق الطلب.
- التخطيط اللوجستي : عملية الشحن لا تقل أهمية عن البيع نفسه ، إن لم يكن أكثر من ذلك. تحتاج إلى التأكد من طرق الشحن والسرعة والعناية التي توصل بها المنتجات إلى عملائك. وخلاف ذلك ، فإنك تخاطر بالتأخر في المنتجات أو كسرها أو فقدها ، مما قد يضر بسمعتك ومبيعاتك.
- تنفيذ سلسلة التوريد : على الرغم من التخطيط الأفضل ، يحدث نفاد المخزون ، خاصة أثناء الارتفاع غير المتوقع في الطلب. وعندما يستنفد الطلب مخزونك ، يجب أن تكون قادرًا على تجديد هذه العناصر في أسرع وقت ممكن , واختيار الشركات المصنعة التي يمكنها تلبية طلباتك بسرعة .
هـنا بعض الحلول المقترحة لتفادي مثل هذي التحديات :
- أولآ : اعمل نموذج خاص بعملك .
- ثانياٌ : استخدم البيانات لتحريك قراراتك .
- ثالثاٌ : التواصل بوضوح وفعالية .
تعليقات
إرسال تعليق